توظيف بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم المدمج المقلوب وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 ماجستير الآداب وسائل وتكنولوجيا التعليم بكلية الشرق العربي للدراسات العليا. المملكة العربية

2 أستاذ مشارك تكنولوجيا التعليم، بكلية الشرق العربي للدراسات العليا.المملكة العربية السعودية ، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير توظيف بيئة تعلُّم إلكترونية قائمة على التعلم المدمج المقلوب، وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وتحديد المفاهيم العلمية اللازم تنميتها في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وتحديد نموذج تطوير المحتوى المناسب في توظيف بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم المدمج المقلوب لتنمية المفاهيم العلمية في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقياس أثر توظيف بيئة تعلُّم قائمة على التعلم المدمج المقلوب على تنمية المفاهيم العلمية في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الضابط والتجريبية. وتكونت عينة البحث من (48) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة؛ بواقع (24) مجموعة تجريبية، و(24) مجموعة ضابطة. وتم استخدام اختبار المفاهيم العلمية كأداة قياس للدراسة. وتوصل البحث إلى: بناء قائمة معايير لتوظيف بيئة تعلُّم إلكترونية قائمة على التعلم المدمج المقلوب، تم الاتفاق عليها مِن قِبَل السادة محكمي الأدوات. وقد كانت درجة الموافقة عليها عالية بشكل عام. وكذلك تم إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية في مقرر العلوم والمناسبة لطالبات المرحلة المتوسطة، وتم الموافقة عليها بدرجة كبيرة. كما تم تحديد نموذج التصميم التعليمي العام ADDIE لمادة المعالجة التجريبية في بناء بيئة التعلم الإلكترونية. وتوصل البحث إلى أثر توظيف بيئة تعلُّم قائمة على التعلم المدمج المقلوب على تنمية المفاهيم العلمية في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة؛ حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات الطالبات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية، لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية