إدارة الرفاهية النفسية في المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية الشرق العربي للدراسات العليا

2 ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدارسات العلي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة أبعاد إدارة الرفاهية النفسية (التحكم بالذات، التمكن البيئي، النمو الذاتي، العلاقات الإيجابية بالآخرين) في المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض، وصعوبات ممارسة أبعاد الرفاهية النفسية في المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة من وجهة نظر المعلمات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (341) معلمة، واستخدمت الاستبانة أداةً للدراسة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: جاء المتوسط الحسابي العام، لممارسة أبعاد الرفاهية النفسية لدى معلمات المدارس الابتدائية الاهلية (3.42)، أنحرف معياري (0.37)، وتشير لدرجة موافقة عالية، وجاء ترتيب أبعاد الرفاهية النفسية لدى معلمات المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض، بُعد " التحكم الذاتي " في المرتبة الأولى، بمتوسط (3.55)، بدرجة "عالية". بُعد " النمو الذاتي " في المرتبة الثانية، بمتوسط (3.48)، وبدرجة "عالية"، بُعد " العلاقات الإيجابية بالآخرين " في المرتبة الثالثة، بمتوسط (3.42)، وبدرجة "عالية"، وجاء البُعد " التمكن البيئي " في المرتبة الرابعة، بمتوسط (3.24)، وبدرجة "متوسطة". جاءت صعوبات ممارسة أبعاد الرفاهية النفسية لدى معلمات المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن بمتوسط حسابي عام (2.94)، وانحراف معياري (0.71) وتشير لدرجة موافقة متوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية