واقع استخدام الـمعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالـمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في مدينة نجران

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة نجران

2 ماجستير كلية التربية جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: إجراء تقويم شامل للمعامل الافتراضية التى تستخدم فى المرحلة الثانوية بمدينة نجران من وجهات نظر المعلمات ؛ باعتبار أنهن الأكثر معرفة ودراية واستخداماً لتلك المعامل  وتضمنت عينة البحث المعامل الافتراضية لمقررات العلوم (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء) ،وذلك من  خلال دراسة أهم معوِّقات استخدام المعامل الافتراضيَّة المشار اليها . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من جزأين رئيسين؛ وتكون مجتمع الدراسة من (184) معلمة، تم اختيارهم بأسلوب الحصر الشامل، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن استخدام معلمات العلوم في مدينة نجران للمعامل الافتراضية في تدريس العلوم جاءت بنسبة (74,2%) وبدرجة (أوافق)، ووجود عدد من المعيقات التي تعيق استخدام المعامل الافتراضية في المدارس الثانوية بمدينة نجران، وهي على الترتيب (المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية، المعوقات المتعلقة بمقررات العلوم، المعوقات المتعلقة بالمعامل الافتراضية، المعوقات المتعلقة بالطالبات، وأخيراً المعوقات المتعلقة بمعلمات العلوم).كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حيال واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة نجران لصالح تخصص الفيزياء والكيمياء وجاءت توصيات الدراسة متضمنة : اقتراح برامج تدريب حديثة ومتطورة تمكن المعلمات من الاستخدام التفاعلي للمعامل الافتراضية ، استخدام الاستراتيجية التي توصلت اليها الدراسة الحالية لتطوير مهارات استخدام المعامل الافتراضية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية