اهتمت الدراسة الحالية ببحث مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية فى المؤسسات التعليمية ؛ حيث هدفت الدراسة الى قياس مدى تأثير نمط الابحار الهرمى مقابل القائمة على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية الموجه لتنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية " واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم مجموعتين تجريبيتين يطبق عليهما القياس القَبْلي والبَعدي للمتغير التجريبي المقترح ( نمط الابحار ) من خلال نمطيه ( الهرمى – القائمة ) ، وقد تكونت عيِّنة الدراسة من (٣٠) تلميذة من مدارس مدينة بريدة بمنطقة القصيم السعودية ، وتم تقسيمهنّ - بشكل متساوٍ عشوائيًا - إلى مجموعتين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة، وهي اختبار تحصيلي لقياس مدى ما حققه طالبات العينة من اكتساب للمفاهيم العلمية لدى طالبات العينة ، وبعد الانتهاء من تحليل جميع البيانات المتعلقة بالدراسة إحصائيًّا تم التوصل إلى : وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (٠٥,٠a£) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البَعدي لاختبار المفاهيم العلمية ( المحك الرئيسي لفعالية الروبوت ) لصالح المجموعة التي تعلمت بنمط الإبحار القائمة , مما يؤكد أن اختيار نمط الابحار عامل مؤثر في فاعلية روبوتات الدردشة الموجهة لتنمية المفاهيم العلمية لدى الطالبات ، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة وتضمنت التوصيات : توظيف مواقع وبرامج تصميم روبوت المحادثة فى المواقف التعليمية داخل قاعات الدراسة ، بالإضافة الى تدريب المعلمين على استخدام روبوت المحادثة والاستفادة من مميزاته في تنمية المفاهيم العلمية ، كذلك تدريب المعلمين على تصميم وإنتاج روبوت المحادثة واستخدامه في العملية التعليمية.
الخضر, رافال. (2025). "مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية في المؤسسات التعليمية ". مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية, 1(2), 123-172. doi: 10.21608/tssa.2025.419957
MLA
رافال الخضر. ""مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية في المؤسسات التعليمية "", مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية, 1, 2, 2025, 123-172. doi: 10.21608/tssa.2025.419957
HARVARD
الخضر, رافال. (2025). '"مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية في المؤسسات التعليمية "', مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية, 1(2), pp. 123-172. doi: 10.21608/tssa.2025.419957
VANCOUVER
الخضر, رافال. "مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية في المؤسسات التعليمية ". مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية, 2025; 1(2): 123-172. doi: 10.21608/tssa.2025.419957