"مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية في المؤسسات التعليمية "

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلف

ماجستير تقنيات التعليم – كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية ببحث مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية فى المؤسسات التعليمية ؛ حيث هدفت الدراسة الى قياس مدى تأثير نمط الابحار الهرمى مقابل القائمة على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية الموجه لتنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية " واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي  من خلال تصميم مجموعتين تجريبيتين يطبق عليهما القياس القَبْلي والبَعدي للمتغير التجريبي المقترح ( نمط الابحار ) من خلال نمطيه ( الهرمى – القائمة ) ، وقد تكونت عيِّنة الدراسة من (٣٠) تلميذة من مدارس مدينة بريدة بمنطقة القصيم السعودية  ، وتم تقسيمهنّ - بشكل متساوٍ عشوائيًا - إلى مجموعتين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة، وهي اختبار تحصيلي لقياس مدى ما حققه طالبات العينة من اكتساب للمفاهيم العلمية  لدى طالبات العينة ، وبعد الانتهاء من تحليل جميع البيانات المتعلقة بالدراسة إحصائيًّا تم التوصل إلى : وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (٠٥,٠a£) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البَعدي لاختبار المفاهيم العلمية ( المحك الرئيسي لفعالية الروبوت ) لصالح المجموعة التي تعلمت بنمط الإبحار القائمة , مما يؤكد أن اختيار نمط الابحار عامل مؤثر في فاعلية روبوتات الدردشة الموجهة لتنمية المفاهيم العلمية لدى الطالبات ، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة وتضمنت التوصيات :  توظيف مواقع وبرامج تصميم روبوت المحادثة فى المواقف التعليمية داخل قاعات الدراسة  ، بالإضافة الى  تدريب المعلمين على استخدام روبوت المحادثة والاستفادة من مميزاته في تنمية المفاهيم العلمية ، كذلك تدريب المعلمين على تصميم وإنتاج روبوت المحادثة واستخدامه في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية