فاعلية العملية التدريبية للمعلمين والمعلمات المنفذة عن بعد اثناء وباء كورونا فى مؤسسات التعليم العام فى الولايات السودانية (ولاية غرب كردفان) The effectiveness of the remote training process for male and female teachers during the Corona pandemic in public education institutions in the Sudanese states (West Kordofan State)

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 أستاذ مشارك ادارة الأعمال بكلية عنيزة للدراسات الانسانية والادارية - القصيم

2 أستاذ الاقتصاد القياسي – كليات عنيزة الاهلية المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية العملية التدريبية للمعلمين والمعلمات المنفذة عن بعد اثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم كفئة مستهدفة من التدريب. ويتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات والبالغ عددهم (3287) معلم ومعلمة في مختلف مراحل التعليم العام بولاية غرب كردفان والذي تم اخذ عينة عشوائية عنقودية طبقية ذات المرحلتين منه بحجم (344) معلم ومعلمة، تم استرجاع 85% من العينة، تم حساب صدق وثبات الاستبيان حيث وجد ان معامل ثبات الفا كرونباخ يساوى 0.97 وهو مرتفع وقد اتبع المنهج الوصفي التحليلي في تحليل بيانات الاستبانة والتي اعتمدت كاداه لجمع البيانات. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين كل ابعاد التدريب (اهداف التدريب، المحتوى التدريبي، الطرق التعليمية، المرحلة التعليمية، التغذية المرتدة، كفاءة المدربين، البيئة التدريبية) وفاعلية عملية التدريب حيث ان القيمة الاحتمالية لهذه العلاقة اقل من 0.01 وكانت قوة الارتباط طردية قوية (0.749).
وجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمحاور التدريب (اهداف التدريب، المحتوى التدريبي، الطرق التعليمية، المرحلة التعليمية، التغذية المرتدة، كفاءة المدربين، البيئة التدريبية، ومحور فاعلية التدريب) تعزى للنوع، العمر، سنوات الخبرة، للمؤهل التعليمي، المرحلة التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية