درجة تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة في المدارس الأهلية بمدينة الرياض The degree of application of good governance principles in private schools in the city of Riyadh

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على درجة تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة ( المسؤولية ، أخلاقيات العمل والسلوك المهني، الشفافية ، المشاركة، والاستقلالية) بالمدارس الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات. والكشف عن الصعوبات التي تحد من تطبيق الحوكمة في المدارس الأهلية بالرياض من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على (الاستبانة) كأداة للدراسة في جمع المعلومات والبيانات من مجتمع الدراسة المكوّن من معلمات المرحلة المتوسطة في المدارس الاهلية بمدينة الرياض، والبالغ عددهنّ 100 معلمة. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
جاءت نتائج السؤال الأول (درجة تطبيق الحوكمة الرشيدة ) المسؤولية ، أخلاقيات العمل والسلوك المهني، الشفافية ، المشاركة، والاستقلالية( بالمدارس الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات في المدارس الأهلية بمدينة) بمتوسط حسابي (2.24) وانحراف معياري (0.37)  والتي تشير جميع العبارات بدرجة متوسطة على أداة الدراسة ، جاءت نتائج  السؤال الثاني (صعوبات  تطبيق الحوكمة الرشيدة بالمدارس الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات في المدارس الأهلية بمدينة الرياض) في الرتبة (2) بمتوسط حسابي (2.04) وانحراف معياري (0.39)  والتي تشير جميع العبارات بدرجة متوسطة على أداة الدراسة .

الكلمات الرئيسية